القائمة الرئيسية

الصفحات

تعتبر الثقة بالنفس  من أهم أركان تطوير وتنمية الذات, ولا تعني الثقة بالنفس الغرور أو الكبر, بل هي تقدير للإمكانيات والقدرات من اجل استغلالها في تحقيق العديد من الاهداف.
كيفية تنمية الثقة بالنفس
تنمية الثقة بالنفس

تنمية الثقة بالنفس

     إن تطوير احترام الذات أمر مهم للغاية إذا كنت تهدف إلى النجاح في الحياة وهي بداية رائعة في تطوير تنمية نفسك. عندما تبني ثقتك بنفسك ، ستكون أفضل في التحكم في حياتك لأنك بدأت تصمد أمام ما تؤمن به وتقدره

تعريف الثقة بالنفس: 

     الثقة بالنفس هي الايمان بقدراتك وصحة سلوكك وتصرفك حيال موقف ما في حياتك من وجهة نظرك, حتى ولو كانت خاطئة فالاصل هو في ضنك, فالثقة بالنفس ليست مرتبطة بالضرورة  بالصواب وإنما بنضرتك لذاتك فمثلا نابيلون لما سئل كيف استطاع ان يزرع الثقة في جيشه اجاب انه حارب ثلاث بثلاث , فقد حارب من قال لا اقدر بحاول, ومن قال لااعرف بتعلم, ومن قال مستحيل بالتجربة.
   والثقة لغة, هي الاعتماد والاتكال كأن نقول وثقت بفلان أي اعتمدت عليه واتكلت, لذا فالثقة بالنفس هي الاعتماد على النفس بقدرتك على تحقيق اهدافك وتجاوز العقبات التي تواجهك في حياتك.

علامات عدم الثقة بالنفس:

    تنقسم علامات عدم الثقة بالنفس إلى قسمين أساسين, قسم جسدي حيث تظهر على الشخص الغير واثق من نفسه من خلال تصرفات وايماءات جسدية, وقسم نفسي تتمثل في شعور الشخص تجاه نفسه ومن حوله. 

المظاهرالجسدية: 

  ومن اهم علامات انعدام الثقة الجسدية 
  1. النظرات: حيث تجد الشخص الذي يعاني من عدم الثقة بنفسه لايستطيع النظر إلى الشخص الذي يخاطبه مباشرة في عينيه, بل تراه يخفض رأسه عند الحديث, أو بالكاد ينظر الى فمه.
  2. طريقة الجلوس: حيث تظهر من خلال الجلوس بإنحناء زائد, خاصة اذا كان الشخص طويل القامة. فيظهر وكأنه ملتوي على نفسه اثناء جلوسه في المجالس.
  3. المشي: الكثسر من الاشخاص الذين يعانون انعدام الثقة يمشون وهم يراقبون نظرات الاخرين إليهم, حيث يشعرون وكأن جميع الناس تنظر إليهم ولاينشغلون بذاتهم.
  4. نبرة الصوت: حيث تكون نبرة الصوت لدى هذا الشخص نبرة خاضعة غير واثق من كلامه, حيث يتردد في اجاباته وحواره مع الاخرين.

المظاهر النفسية:

  1. الشعور بالدنو: حيث يشعر الشخص الذي لايملك الثقة بنفسه أنه اقل من غيره, حيث يفترض في نفسه ان جميع الناس افضل منه سواءا ماديا او معنويا. ويكون هذا الشعور ملازما له في كل مكان.
  2. عدم تقبل النفس: بعض الاشخاص تراهم غير راضون عن انفسهم او مظهرهم , وهذه من علامات عدم الثقة بالنفس, حيث تجدهم يغيرون من مظهرهم باستمرار, بدافع تكملة عدم الثقة بالنفسو والبعض منهم يخضع لعملايات تجميل ظنا منهم انهم بتغيير مظهرهم سوف يكتسبون االثقة بالنفس.
  3. التردد في القرارات: من علامات عدم الثقة في النفس كذلك عدم اتخاذ القرارات بشكل فوري في المواقف التي تستدعي ذلك, والتردد والتشتت في مواقف تلزم اتخاذ قرار والخوض فيه, وكل هذا خوفا من الفشل.

أشياء تزيد الثقة بالنفس: 

     بغض النظر عن هويتك ، طالما أنك على الأرض ، فستواجه عقبات وتحديات ، وسوف تظهر يومًا بعد يوم. إذا لم تقم بتطوير احترامك لذاتك من خلال أساس متين ، فإن هذه "المشاكل" ستؤذيك ، أو حتى تدمرك تمامًا. وبالتالي ، كيف ستبقى ، قدر الإمكان ، بعيدا عن تلك العوامل التي قد تدمرك؟ 

  • تجنب التأثيرات السلبية:

   حاول دائمًا الابتعاد عن الأشخاص الكثيري الشكوى ،  والأشخاص ذوي الأفكار السلبية ، والأشخاص الذين يعتقدون أن العالم مدين لهم بلقمة العيش والعديد من التأثيرات السيئة الأخرى التي يجب أن لا تقترب. قد يمكن أن تؤثر هذه التأثيرات السلبية على الثقة بالنفس وخطة تحسين نفسك.

  • تجنب الآراء السلبية:

    تجنب الآراء السلبية التي تجعل كل شيء يبدو مظلمًا. لتطوير ثقتك بنفسك ، فكر دائمًا بإيجابية. عندما تركز على الجانب المشرق من الأشياء ، فإنك تتمتع بفرصة أكبر لتحويل الأشياء إلى وضع أفضل. بالتفكير الإيجابي ، أنت بصدد بناء ثقتك بنفسك. هم بطريقة أو بأخرى مرتبطة.

  • تجنب التحصر على الماضي:

    في الواقع, الجميع معرض للفشل, ويختلفون فقط في عدد مرات الفشل ، فقد نواجه إخفاقات قد تكون أصابتنا بشدة لدرجة الشعور أننا لا نستطيع الوقوف مرة أخرى. لا تدع مثل هذه التجربة السيئة تدمر احترامك لذاتك وتمنعك من المحاولة مرة أخرى لأنه إذا كنت خائفًا من المحاولة مرة أخرى ، فلن تنجح أبدًا. تعامل مع جميع الإخفاقات كدروس مستفادة ، حتى تعود للجولة القادمة أكثر قوة وحكمة.

  • إكتشف نقاط قوتك وركز عليها:

    في غالب الاحيان, تقوم بامور وتصرفات قد تظهر لك على انها امور عادية, في حين انها قد تظهر لغيرك على انها نقاط قوة, كان تكون قادر على اقناع اي شخص بسهولة, أو تمتلك القدرة على التاثير في الاخرين من خلال طريقة كلامك وغيرها من الامور الاخرى التي تعتبر فعلا نقاط قوة, عليك التركيز عليها وتنميتها. ولإكتشاف هذه النقاط عليك ان تسال من حولك, والذين تعتبرهم اشخاصا مقربين منك. حاول ايضا ان تتجنب التركيز على نقاط قوة غيرك التي تعتبر نقاط ضعف بالنسبة لك, لانك قد تنسى نقاط قوتك وتنشغل بغيرك مما يسبب عندك عدم الثقة بالنفس.

  • تقدير النفس داخليا:

   بطبيعتنا البشرية, نحتاج دوما إلى تقدير من الاشخاص الذين حولنا, خاصة إذا قمنا بعمل يستحق التقدير, لكن هذا التقدير قد لايكون دائما متوفرا او موجودا من حولك. مما قد ينتج عنه إحباط للبعض وفقدان المعنويات, لكن في الواقع انت قادر على تمنح نفسك تقديرا داخليا دون إنتضار تقدير الاخرين لك, من خلال منح نفسك هدية بمناسبة نجاحك في امر ما, أو مكافئة نفسك برحلة إلى مكان كنت تتمنى زيارته, أو اي شيء اخر يمنحك الشعور بتقدير لنفسك, حتى تتمكن من تحقيق المزيد من النجاحات واكتساب الثقة في النفس.

عبارات عن الثقة بالنفس: 

  1. راقب أفكارك لأنها تصبح كلمات, وراقب كلماتك لأنها تصبح أفعال, وراقب أفعالك لأنها تصبح عادات, وراقب عاداتك لأنها تكون شخصيتك, وراقب شخصيتك لأنها تحدد مصيرك.
  2. ليس السؤال كيف يراك الناس لكن السؤال كيف أنت ترى نفسك. الشخص الحُر هو الذي يقول لا للأخطاء ونعم للصواب.
  3. محاولة النهوض من السقوط أفضل من أن تداس بالأقدام وأنت راقد على الأرض.
  4. أنت لاتخسر حقا إلا إذا توقفت عن المحاولة, فالنجاح يحققه فقط الذين يستمرون في المحاولة.
  5. إنتقم بنجاحك, أقتل بصمتك, عاقبك بغيابك, إنتصر بإبتسامتك. "جيفارا"
  6. عندما يبدو كل شيء يعنادك ويعمل ضدك, تذكر أن الطائرة تقلع عكس إتجاه الرياح لا معها."هنري فورد"
  7. إذا لم يعجبك مكانك, فقم وغيره فأنت لست شجرة."جيم رون"
  8. عندا تشعر أنك على وشك الإستسلام, تذكر أولئك الذين ينتظرون فشلك بشدة. "جيفارا"
  9. لا تسلم لغيرك زمانك, فيصبح كل من خلفك امامك. فهناك من لايكفيه دماركو, بل يبني نفسه من حطامك.
  10. سأبقى أنا وسيبقى رأسي عاليا في السماء, ليس تكبرا وإستعلاء, وإنما ثقة بالنفس وكبرياء.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات الموضوع